العمل عبر الانترنتمنصات وتداول
أخر الأخبار

كيف أنتقي العملة الرقمية المناسبة

يكثر السؤال كيف أنتقي العملات الرقمية المناسبة ... في هذا المقال المجمع نذكر أهم النقاط المطلوبة لانتقاء العملة الرقمية المناسبة

كيف أنتقي العملة الرقمية المناسبة


( ١ )
• عدّة أشياء يجب مراقبتها

قبل شراء أي عملة فكّرت فيها:
١) الجدّيّة:

وكلمة الجدية، تحمل تحت حروفها أشياء كثيرة، أهمها:
– نشاط فريقها الحقيقي، وليس الإعلامي، والمثال على الفريق النشط حقيقةً وليس بالإعلام، فريق عملة #neo التي كادت أن تُعتمدَ كعملةٍ رسميّةٍ في الصين؛ قبل أن…يحصُلَ خلافٌ بينهم وبين الحكومة؛ مما جعلها (أي الحكومة) تفكّر في إصدار (اليوان الرقمي) كحلٍّ يقوم مقامها، ومنها عملة #EOS التي ذُكرَ اسمها إيجابًا في الكونغرس الأمريكي قبل عدّة أشهر؛ وكاد أن يكون لها شأن كعملةٍ حكوميّة معتمدة.
– ومنها الطموح الذي ينبني على صدق المشروع من..البداية أصلًا.
– ومنها التطوير، أو المحاولات فيه.
– ومنها عدم المبالغة فيما يخص (البيانات الماليّة) وسنأتي لهذه النقطة.

٢) صدق المشروع ونوعيّته:

فالعملة المتفرّدة بمشروعٍ يميّزها؛ ويضمن الاستمراريّة، ليست كالعملة التي نرى مشروعها هزيلًا أو مُكرّرًا أو ليس لها مشروع أصلًا..مثل عملة #dent ذات المشروع العادي، وعملة #shib التي جمعت (أغلب جوانب السوء) إن لم يُستدرك وضعها، وعملات السيوف الخشبيّة #safemoon ومثيلاتها.
فلا تقارن بمشاريع نوعيّةٍ تطبيقيّة؛ متفرّدةٍ بالقوّة ومؤشر الاستمرار؛ خصوصًا في هذا المجال، مثل #eth (إثيريوم) الغنيّة عن التعريف..وعملة الربط #link وعملة السياحة #ava وعملة تحويل العملات إلى نقود، سواء بالصرف الآلي أو نقاط البيع مثل #sxp ومثلها العملة المغضوب عليها (الآن) #PundiX التي لا تبتعد كثيرًا عن سابقتها؛ إذْ تمّ الاتفاق، وجارِ العمل على تطبيقها في الإمارات، وعملة #band و #ankr وغيرها..

٣) البيانات الماليّة:

فالعملة التي اها قيمة سوقيّة (Market Cap) عالية؛ تكون أقلّ تحفيزًا من العملة ذات القيمة الأقل، فمثلًا، عملة #doge (لولا ظروفها الاستثنائية) لكانت قيمتها منفّرة؛ فماذا نتأمّلُ بعد مبلغ 65.000.000.000 لولا ما حولها من ظرفٍ شاذّ. والأهم في..

البيانات الماليّة: إمدادات التداول (Circulation Supply) والحد الأقصى للإمداد (Max Supply) فمن أهم أسباب رفع سعر العملة (الذهني) وبالتالي الواقعي: ما تمّ إمداده فيها من عدد العملات المطروحة حاليًّا، ونضربُ مثالًا بالعملة الأشهر #بتكوين إذ إن المطروح منها في السوق الآن:

عدد 18.713.806 عملة فقط.
وهذا (غالبًا) المحفّز الأوّل، ولكن يبقى لدينا: الحد الأقصى للإمداد؛ فهو: 21.000.000 فقط!
وهو محفّزٌ قويٌّ أيضًا؛ لأننا نعلم أنه لن يُضخّ أكثر من هذا العدد؛ مهما كلّف الأمر؛ فالندرة تعني الغلاء!
وبعض العملات لا يوجد لها خطّة (حدّ أقصى للإمداد) وهذا..يُثير قلقًا؛ بأنه (في أي لحظة) يمكن (نثر) كمّياتٍ هائلة؛ تزيد في (إمدادات التداول) فينخفض سعر العملة، وقد حصلَ هذا في عملة #sxp حيث طرحوا في السوق عملاتٍ إضافيّة، هبطت بالسعر هبوطًا حُرًّا، سواء كان كان لها حدّ أم لا.
وللعلم؛ حينما أرادوا الجدّيّة عملوا خططًا، منها الحرق…

وبالمناسبة (لكثرة الأسئلة حول معنى الحرق والتقليص):
الحرق: (إتلاف عددٍ من العملات التي يمتلكها الفريق؛ ليقلّ الإمداد) وهذا يساهم في زيادة السعر ولا يضرّ محفظة المتداول أبدًا.
والتقليص: دمج عدد العملات في بعضه؛ حسب الخطّة؛ حيث تصبح مثلًا كل ألف عملة> مئة عملة، وهذا أيضًا..

لا يضرّ محفظة المتداول، كيف؟
مثال: لديك ٢٠٠٠ عملة بقيمة ٢$ للعملة (يعني أن مبلغك ٤٠٠٠$) فأرادوا التقليص بخطّة (كل ألف تصبح مئة) إذًا: قسموا على ١٠، فتظنّ أنه سيصبح لديك (٤٠٠$ فقط) لكنّهم يضربون السعر فيما قسموا عليه في البداية!
إذًا: ٤٠٠ ضرب ١٠= ٤٠٠٠$ فمبلغك كما هو، وقد..حصلَ هذا في عملة #NPXS التي غيّروا رمزها إلى $PUNDIX وقلصوها؛ فجعلوا كلّ ١٠٠٠> ١ ولكنّهم ضربوا السعر في ١٠٠٠ ولم تنقص مبالغ أصحابها؛ بغضّ النظر عن ما أصابها من هبوطٍ بعد ذلك؛ فليس له دخلٌ في التقليص.

٤) مجتمع العملة:

وهو ما يسمّى بالـ(community) وتعني شعبيّة العملة في…المجتمع، وشهرتها وكثرة محبّيها؛ كما نشاهده في عملة #XRP معشوقة الملايين، وغالبًا ينشأ المجتمع استنادًا على النقاط الثلاث السابقة؛ ولكن ذكاء الفريق والمسوّقين؛ يتعدّى هذا أحيانًا؛ حيث يُستغلّ أي ظرفٍ من الظروف ويوجّه إلى عواطف الجماهير؛ فيتقمّص الفريق ومشروعه وعملته، دور..المظلوم المضطهد؛ ويبدأ في العمل (بذكاء) على ما يسمّى بـ(التعبئة الإعلاميّة) لكسب أكبر قدرٍ من تعاطف الجمهور، ولا يتمّ هذا إلا بعوامل أخرى قويّة مساعدة! فالعملة المتهلهلة المفتقرة لما يملأ جيوب الناس؛ لن تجدَ تعاطفًا، حتّى لو دفنوها بالرماد! وهذا حال الناسِ مع العملات ومع..أنفسهم أيضًا!
إذا أخطأ القويّ أو الغني؛ دمحوا زلّته، وغفروا ذنبه، وابتسموا له وضحكوا..!
وإذا أخطأ الضعيف أو الفقير؛ غسلوا شراعه!

وملخّص هذا أن العملات تتفاوت؛ فمنها ما اجتمع فيه ١/ نشاط الفريق وجدّيته ٢/ وروعة المشروع ومستقبله ٣/ وتحفيز البيانات المالية ٤/ وحب الجمهور..

فهذه قد اكتملت فيها أسباب النجاح، ومنها ما نقص منها جانبٌ، ومنها ما نقص جانبان..الخ.
• فابحث عن اكتمال تلك الجوانب؛ ولا تهتمّ لما خالف القاعدة وشذّ؛ لقوّة جانبٍ غطّت ميزتها على ما نقص؛ مثل $eth وغيرها.
وعقلك المقياس والدليل.
نقلاً عن حساب مجتمع العملات الرقمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى