عملات رقمية

مشروع عملة الريبل xrp

شغلت عملة الريبل والمشهورة باختصار xrp حيزاً كبيراً من شعبية العملات الرقمية ، وتمتاز بمجتمع كبير ومتماسك رغم ظروف الدعوة القضائية ضد ريبل.

ماهي الريبل

الريبل هو (XRP) وهو نظام مدفوعات مفتوح المصدر، و XRP هوعملة رقمية مشفرة صُممت للاستخدام على شبكة الريبل من أجل تحويل الأموال بسرعة بين التجار والمشترين الذين يستخدمون عملات مختلفة.

وتتيح تمكين الناس من التحرر من قيود الشبكات المالية، أي بطاقات الائتمان والبنوك وباي بال وغيرها من المؤسسات التي تقيد الوصول للأموال بدفع الرسوم، بالإضافة إلى رسوم تبادل العملات والتأخيرات.

الريبل xrp هى العملة الأصلية لبلوكتشين الريبل. وبينما أُنشئ بروتوكول الريبل في عام 2004، بنية إحداث ثورة في المعاملات ما بين البنوك، لم تظهر عملة الريبل إلا لاحقاً، قرابة عام 2013، عندما بدأت شركة ريبل نشاطاتها، وانضم جيد ماكيلوب للشركة كقائد للفريق.

من هو جيد ماكيلوب

جيد ماكيلوب هو مُستثمر ذو تاريخ طويل من المشاريع الناجحة، وشخصية بارزة في فضاء العملات المُشفَّرة. إذ أسس ماكيلوب شبكة مشاركة الملفات من النظير إلى النظير إي دونكي eDonkey وشبكة أوفر نت Overnet، قبل توليه قيادة توسيع دائرة تأثير الريبل حتى عام 2013. وتولى ماكيلوب منصب رئيس قسم التكنولوجيا أثناء فترة عمله بالشركة، وتلقى 9 مليار عملة ريبل في نهاية فترة خدمته، بشرط عدم بيعها كاملة في السوق المفتوح.

بعد مغادرة ماكيلوب لريبل، استمر في العمل على تحسين بروتوكول الريبل، وطَوَّرَ نسخة مفتوحة المصدر في متناول الجميع، وأطلق عليها اسم ستيلار Stellar. قابل مجتمع العملات المُشفَّرة شبكة ستيلار باستحسان واسع، حتى إنَّها نافست في نقطة ما شبكة الإيثريوم. ولكن سرعان ما أُثيرت الشكوك حول المشروع، إذ اتضح أنَّ تحقق الإجماع على البلوكتشين يعتمد على قلة من الخوادم، مما يجعلها مركزية نسبياً.

تنحى جيد ماكيلوب عن منصبه كرئيس قسم التكنولوجيا بشبكة ستيلار في عام 2019، تاركاً مستقبل المشروع بأيدي منظمة تطوير ستيلار Stellar Development Foundation.

ما زال ماكيلوب يمتلك كمية مهولة من عملات الريبل، مُثيراً مخاوف حول عواقب استمراره في بيع العملة، مما يدفع بسعر الأصل إلى الانخفاض نسبياً. رغم ذلك، يُعد ماكيلوب أحد أكثر الشخصيات تأثيراً على مشهد العملات المُشفّرة.

أهداف عملة ريبل

  • الحفاظ على حرية تدفق الأموال بحرية تامة
  • بناء عملة رقمية لامركزية تحاكي عملة بتكوين.
  • العمل على ربط أنظمة الدفع المختلفة عن طريق عملة ريبل
  • خفض التكلفة على المعاملات المالية.
  • السرعة الفورية في المعامالت والحوالات المالية.
  • نظام عالي الأمان والخصوصية.

هل الريبل قابلة للتعدين

لا عملة الريل غير قابلة للتعدين حيث لها عدد عملات ثابتة يوجد في احتياطي شركة ريبل نصف هذا العدد تقريباً.

عدد عملة الريبل

يبلغ تعدادا عملة الريبل 100 مليار ريبل والمتداول منها 46.24 مليار ريبل حيث تحتفظ الشركة بأكثر من نصف عدد القطع.

مستقبل الريبل

يتم تداول XRP في أكثر من 200 بورصة حول العالم.

استجوبت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية SEC شركة ريبل عن الدور المُفترض لأصلها. وسريعاً ما وضعت الصلة بين نشاطات شركة ريبل والقيمة السوقية للعملة الصادر عنها قيد البحث والتدقيق. وأدرك المُستثمرون أنَّ الشركة استخدمت عملتها لجمع التمويلات، وبالتالي أُثيرت شكوك حول إذا ما كانت العملة سنداً مالياً في الواقع.

لذا رغبت شركة ريبل في نفي أي صلة بين أداء العملة والشركة بشكل قاطع، أو تمثيلها بشكل ما حصة في عملها التجاري. لهذا بدأت العملة في استخدام رمز التداول الخاص به اسماً لها، وغيَّرَت من شعارها أملاً في بداية جديدة.

ثم أُعيد تخيل الأصل كشكل من أشكال الأعمال الخيرية، واستخدم الإير دروب لتوسيع قاعدة شعبية العملة. وبينما تتولى شركة ريبل الإشراف على تداول العملة وتوزيعها، إلا أنَّ عملها الرئيسي يدور حول بروتوكول ريبل نت، وليس له علاقة مباشرة بدعم العملة أو حامليها.

ريبل وقعت أكثر من 15 عقدًا جديدًا مع البنوك على مستوى العالم منذ أن رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات دعواها القضائية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى